الرئيسية / إشراقات متنوعة / الصوم المنهي عنه بقلم:بابكر مجذوب محمد

الصوم المنهي عنه بقلم:بابكر مجذوب محمد

Advertisement

بسم الله الرحمن الرحيم

الصوم المنهي عنه

د. بابكر مجذوب محمد

الصوم المنهي عنه هو: الصوم المنهي عن فعله، أو: ما اقتضى الشرع تركه، أو: ما يشرع تركه، إما؛ على وجه الإلزام، مثل: صوم يومي العيد، أو: بغير وجه إلزام، مثل: إفراد يوم الجمعة. وأنواع الصوم المنهي عنه هي: الأنواع التي يكون صومها: حرام، أو: مكروها، ويدخل ضمن هذين القسمين: تقسيمات أخرى عند بعض العلماء، مثل: خلاف الأولى، وكراهة التحريم.
محددة، وهي:
#صيام يومي العيدين:
روى الشيخانِ عن أبي عبيدٍ مولى ابن أزهر قال: شهدتُ العيد مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فقال: هذانِ يومانِ نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيامهما؛ يوم فطركم من صيامكم، واليوم الآخَر تأكلون فيه من نسككم؛ البخاري / مسلم.
#صيام أيام التشريق الثلاثة:
وهي أيام الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة.
روى أبو داود عن أبي مرة مولى أم هانئٍ: أنه دخل مع عبدالله بن عمرٍو على أبيه عمرو بن العاص، فقرب إليهما طعامًا، فقال: كُلْ، فقال: إني صائمٌ، فقال عمرٌو: كُلْ؛ فهذه الأيامُ التي كان رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا بإفطارها، وينهانا عن صيامها.
قال مالكٌ (أحد رواة الحديث): وهي أيامُ التَّشريق؛ (حديث صحيح) (صحيح أبي داود للألباني ).
روى البخاريُّ عن عائشة وعن سالمٍ عن ابن عمر رضي الله عنهم، قالا: لم يُرخَّصْ في أيام التشريقِ أن يُصَمْنَ إلا لِمَن لم يجِدِ الهَدْيَ؛ (البخاري).
# صيام المرأة وزوجها حاضر إلا بإذنه:
روى الشيخان عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا تصوم المرأة وبعلها شاهدٌ إلا بإذنه))؛ (البخاري / مسلم ).
#صيام الدهر:
روى مسلمٌ عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يا عبدالله بن عمرو بن العاص، إنك لتصوم الدهر، وتقوم الليل، وإنك إذا فعلتَ ذلك هجَمَت له العين ونهكت، لا صام من صام الأبد، صوم ثلاثة أيامٍ من الشهر صوم الشهر كله))، قلت: فإني أطيق أكثر من ذلك، قال: ((فصُمْ صومَ داود؛ كان يصوم يومًا ويُفطِر يومًا، ولا يَفِرُّ إذا لاقَى))؛ (مسلم ).
#صيام يوم الجمعة منفردًا:
روى الشيخانِ عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: سمعتُ النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((لا يصومَنَّ أحدُكم يوم الجمعة إلا يومًا قبله أو بعده))؛ (البخاري / مسلم ).
روى الشيخانِ عن جُوَيريةَ بنت الحارث رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها يوم الجمعة وهي صائمةٌ فقال: ((أصُمْتِ أمسِ؟))، قالت: لا، قال: ((تريدين أن تصومي غدًا؟))، قالت: لا، قال: ((فأفطِري))؛ (البخاري / مسلم ).
#صيام يوم الشك:
وهو يوم الثلاثين من شهرِ شعبان:
روى الترمذي عن صلة بن زفر، قال: كنا عند عمار بن ياسرٍ فأُتِيَ بشاةٍ مَصْليَّةٍ، فقال: كُلوا، فتنحَّى بعض القوم فقال: إني صائمٌ، فقال عمارٌ: مَن صام اليوم الذي يشُكُّ فيه الناسُ، فقد عصى أبا القاسمِ صلى الله عليه وسلم؛ (حديث صحيح) (صحيح الترمذي للألباني ).

عن يونس كروشي: مراسل صحفي

Avatar

شاهد أيضاً

إيمان… عد إلي يا إيمان بقلم: إدريس جوهري

Advertisement إيمان .. عد إلي يا إيمان …!! ساعدوني للخروج من هذه الدوامة السوداء … …

أنا الفلسطيني بقلم: محمد عبد القادر زعرورة

Advertisement ………………….. أنا الفلسطينيُّ …………………. … الشَّاعر الأديب … ……. محمد عبد القادر زعرورة … …

اترك تعليقاً