الرئيسية / إشراقات أدبية / اليوم العالمي للرجل بقلم الكاتبة والأديبة //ملفينا ابومراد

اليوم العالمي للرجل بقلم الكاتبة والأديبة //ملفينا ابومراد

Advertisement

اليوم العالمي للرجل
اظن انه جديد علينا في الوطن العربي

هو يوم خاص بالرجل يتم الاحتفال به في (القانون الدولي الإنساني) في 19 نوفمبر.من كل عام ، كانت البداية في عام 1999 في ترينيداد
أهداف اليوم هي على النحو الذي حددته اللجنة المنظمة لمعالجة قضايا الشباب والكبار، وتسليط الضوء على الدور الإيجابي ومساهمة الرجال في الحياة في الأرض وتعزيز المساواة بين الجنسين. حيث من المعروف، على الصعيد العالمي ولأسباب مختلفة، أن الرجل هو الأكثر إقداما على الانتحار، خصوصا لمن هم دون سن 45 عاما، وفقا لمنظمة «كالم» الخيرية، والاسم اختصار لـ«الحملة ضد الحياة البائسة» (كامبين (ك)أغينزت (أ)لايف (ل)ميزرابل (م)). ففي بريطانيا، ينتحر 84 رجلا كل أسبوع، أي بمعدل 12 رجلا يومياً، وفقا لما جاء في صحيفة «ذي إندبندنت» البريطانية، وأشارت الصحيفة إلى أن متوسط انتحار الرجال في بريطانيا يزيد بنحو ثلاثة أضعاف على متوسط انتحار النساء.
أما سبب اختيار هذا اليوم، فلأنه يتصادف مع يوم ميلاد والد الدكتور جيروم تيلوكسينغ، الطبيب من ترينيداد وتوباغو، وهو الذي أعاد إطلاق هذا اليوم العالمي مجددا عام 1999.
وبالرغم من أن هذا اليوم موجود منذ عقود، إلا إن كثيرا لا يدرون أو لا يدركون أن هناك يوما عالميا للرجل، بينما يعتقد كثيرون أنه موجود بسبب وجود يوم عالمي للمرأة فقط، الذي يتم الاحتفال به في الثامن مارس من كل عام ..
الرجل رأس المرأة كما ان المسيح هو راس الكنيسة (رسالة القديس بولس الى اهل كورنثوس(اصحاح 11 –اية 3)
الرجل مقدس عند الله فقد خلقه اولا ثم خلق المرأة من ضلعه (سفر التكوين اصحاح 2 /ايات من 21 حتى 23
21 فَأَوْقَعَ الرَّبُّ الإِلَهُ سُبَاتًا عَلَى آدَمَ فَنَامَ فَأَخَذَ وَاحِدَةً مِنْ أَضْلاَعِهِ وَمَلَأَ مَكَانَهَا لَحْمًا. 22 وَبَنَى الرَّبُّ الإِلَهُ الضِّلْعَ الَّتِي أَخَذَهَا مِنْ آدَمَ امْرَأَةً وَأَحْضَرَهَا إِلَى آدَمَ. 23 فَقَالَ آدَمُ: «هَذِهِ الْآنَ عَظْمٌ مِنْ عِظَامِي وَلَحْمٌ مِنْ لَحْمِي. هَذِهِ تُدْعَى امْرَأَةً لأَنَّهَا مِنِ امْرِءٍ أُخِذَتْ».

ما ورد في القرآن الكريم
﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا﴾ [سورة النساء: 1].

للرجل مكانته عند الله فكيف عند البشر ، فهو السند هو الاب و الاخ و الزوج و الابن ، المرأة دون الرجل طائر مقصوص الجناح ، مهما تعلمت و تقدمت بالعلم و المعرفة لا تتكامل الا بوجود الرجل فهو معينها و هي ملجأه
يقول يشوع بن سراخ : السعادة بالزوجة الفاضلة اصحاح 26
1 رَجُلُ الْمَرْأَةِ الصَّالِحَةِ مَغْبُوطٌ، وَعَدَدُ أَيَّامِهِ مُضَاعَفٌ. 2 الْمَرْأَةُ الْفَاضِلَةُ تَسُرُّ رَجُلَهَا، وَتَجْعَلُهُ يَقْضِي سِنِيهِ بِالسَّلاَمِ. 3 الْمَرْأَةُ الصَّالِحَةُ نَصِيبٌ صَالِحٌ، تُمْنَحُ حظًّا لِمَنْ يَتَّقِي الرَّبَّ، 4 فَيَكُونُ قَلْبُهُ جَذِلًا، وَوَجْهُهُ بَهِجًا كُلَّ حِينٍ، غَنِيًّا كَانَ أَمْ فَقِيرًا.
سعيد هو الزوج لزوجة الصالحة،
فإن عدد أيامه يتضاعف [1].
الزوجة الصالحة تُقَدِّم لزوجها السعادة [1، 2، 4] وطول العمر [1] والسلام [2]. الأسرة المقدسة التي تتمتَّع بسلام الله تؤثر حتى على صحة الإنسان الجسدية والنفسية. وعلى العكس وجود خلافات أسرية خاصة بين الزوجين تُحَطِّم نفسية الزوجين والأولاد، وتؤثِّر على صحتهم البدنية. يقول الحكيم: “المرأة الفاضلة تاج لبعلها، أما المخزية فكنخرٍ في عظامه” (أم 12: 4).
الزوجة المطوبة
16 لُطْفُ الْمَرْأَةِ يُنْعِّمُ رَجُلَهَا، 17 وَأَدَبُهَا يُسَمِّنُ عِظَامَهُ. 18 الْمَرْأَةُ الْمُحِبَّةُ لِلصَّمْتِ عَطِيَّةٌ مِنَ الرَّبِّ، وَالنَّفْسُ الْمُتَأَدِّبَةُ لاَ يُسْتَبْدَلُ بِهَا. 19 الْمَرْأَةُ الْحَيِيَّةُ نِعْمَةٌ عَلَى نِعْمَةٍ. 20 وَالنَّفْسُ الْعَفِيفَةُ لاَ قِيمَةَ تُوَازِنُهَا.

مع هذه المرأة ينعم و يتنعم الرجل ، تكون حياته سلام و حب و محبة …
تحياتي و تقديري لحضراتكم اخوتي الرجال . سلام الله لكم و معكم .
كل عام بل جميع حياتكم بخير
ملفينا توفيق ابومراد
لبنان
2023/11/19

عن المحرر الصحفي: أساهي فريد

المحرر الصحفي: أساهي فريد

شاهد أيضاً

البطل في قصتك بقلم الدكتور عمار القحوي /اليمن 🇭🇺🇭🇺🇭🇺

Advertisement البطل في قصتك تفنن في مصارعة أحلامك وان رأيت حطام نفسك يتلاشى كالرماد من …

دموع الصمت للشاعرة نزهة الجزائرية

Advertisement دموع الصمت هل تدري دموع تنسكب بصمت دانت و أحمرت وجنتي جل الصمت يسكن …

اترك تعليقاً