الرئيسية / إشراقات أدبية / اليوم الدولي للسعادة بقلم الكاتبة اللبنانية ملفينا ابومراد

اليوم الدولي للسعادة بقلم الكاتبة اللبنانية ملفينا ابومراد

Advertisement

اليوم الدولي للسعادة

حددت الجمعية العامة للامم المتحدة بقرارهارقم 66/281 المؤرخ في 12/ تموز يونيو 2012 يوم 20 اذار /مارس يوما عالميا للسعادة ، اعترافا منها بأهمية السعادة والرفاه .

وفقًا لتقديرات الأمم المتحدة، يجب أن تكون الأهداف والتطلعات العالمية في حياة الفرد كتقليد لهذا اليوم، يجب على الناس أن يفعلوا كل ما يجعلهم سعداء والاحتفال بيوم السعادة بالطريقة التي يريدونها.
أهمية الاحتفال بالمناسبات الأممية
تٌعد المناسبات الدولية والعالمية
فرصًا مواتية لتثقيف الجمهور العام بشأن القضايا ذات الاهتمام .
ولحشد الإرادة السياسية والموارد اللازمة لمعالجة المشكلات العالمية، وللاحتفال بإنجازات الإنسانية ولتعزيزها. واحتُفل ببعض هذه المناسبات الدولية قبل إنشاء منظمة الأمم المتحدة، إلا أن الأمم المتحدة :
احتضنت تلك المناسبات واعتمدت مزيدا منها من ضمنها اليوم الدولي للسعادة ، و كان ذلك .
ثمرة حملة ، مستشار الأمم المتحدة السيد جايمي إلين ، الذي قال إنه بدأ التفكير بيوم السعادة في عام 2011، مشيرا إلى أن الفكرة لاقت دعم بان كي مون، الأمين العام السابق، الذي وافق على إدراج اليوم في التقويم السنوي لاحتفالات المنظمة.
وقد تم إطلاق الاحتفال الأول من قبل ندابا مانديلا (حفيد نيلسون مانديلا) وتشيلسي كلينتون (ابنة بيل وهيلاري كلينتون) في مؤتمر بمدينة نيويورك في 20 مارس/آذار من عام 2013.

في السبعينيات من القرن العشرين ، كانت بوتان التي أثارت فكرة تقديم يوم يدل على أهمية السعادة الوطنية. من الحقائق الغريبة حول هذا البلد الصغير في جنوب آسيا أنه البلد الوحيد في العالم الذي حقق هدف السعادة الوطنية الإجمالية على الناتج القومي الإجمالي في الجمعية العامة السادسة والستين.
وجاء ذلك القرار بمبادرة من بوتان، ورسمياً مملكة بوتان هي بلد غير ساحلي في جنوب آسيا، وتقع في الطرف الشرقي من جبال الهيمالايا. يحدها من الجنوب والشرق والغرب جمهورية الهند، وإلى الشمال جمهورية الصين الشعبية. يفصل بوتان عن دولة النيبال المجاورة في الغرب ولاية سيكيم الهندية، بينما يفصلها عن بنغلاديش في الجنوب ولاية البنغال الغربية ، البلد الذي يعترف بسيادة السعادة الوطنية
على الدخل القومي منذ أوائل السبعينيات، واعتمد هدف السعادة الوطنية الشهير وسيادته على الناتج القومي الإجمالي. كما أن بوتان استضافت كذلك — على هامش فعاليات الدورة السادسة والستين للجمعية العامة — اجتماعا رفيع المستوى معنون بـ: ’’السعادة والرفاه: تحديد نموذج اقتصادي جديد)
( نقلا عن غوغل بتصرف )‘‘.

ما هي السعادة : يختلف مفهوم السعادة بين شخص اخر و بين شعب و اخر
حسب القاموس : شعور بالبهجة و الارتياح
كما ان صاحب السعادة تعني لقب للاعيان و كبار الموظفين و النواب و و و
أنواع السعادة
تنقسم السعادة إلى نوعين رئيسيين يعتمدان على مستوى المؤثرات المحفزة لها، فهناك السعادة القصيرة المدى . وهناك السعادة طويلة المدى ، و هي من تطورات السعادة القصيرة المدى التي تدوم ممكن الى مدى الحياة .
السعادة تكون بما نقوم به من اعمال بمحبة و راحة ، و ما نجنيه منها لراحتنا .
قد لا تكون السعادة في الاخذ ، قد تكون في المنح و العطاء بدون مقابل .
قد تكون السعادة في الصحة التي تمنحنا راحة العقل و القلب و المال ، كما قد تكون بلا مال بل رضى بما منحه لنا الله .
السعادة قد تكون بما نرغب تحقيقه و تحقق بروح القناعة و الرضى .
السعادة تنتهي حين التفكير بما نريد تحقيقه من جديد ، لان من وصل الى مبتغاه و توقف ؟ مع الوقت يصبح محدودا يريد المزيد و الافضل .
منهم من تكون سعادته بعلاقات ترضي غروره.
الصحة النفسية سعادة لانها نابعة من الصحة الجسدية و من الرضى عن ما نفوم به ، نُشعر الاخرين بها مما يسهل الراحة النفسية و عملية التواصل الاجتماعي و الاقتصادي بين الجميع .
السعادة ليست فقط للناس التي تتحلى بالروح الطيبة و المعطأة ،( بل هناك اشرار يشعرون بالسعادة بما يفعلون لانهم يرضون غرورهم انهم الاقوى ولهم المهابة لخوف الناس منهم و من شرهم).
(ينظر أفلاطون إلى السعادة على أنّها عبارة عن فضائل الأخلاق والنفس؛ كالحكمة والشجاعة والعدالة والعفة، كما أضاف أفلاطون بأن سعادة الفرد لا تكتمل إلا بمآل روحه إلى العالم الآخر.
عرّف أرسطو السعادة على أنّها هبة من الله وقسمها إلى خمسة أبعاد، وهي: الصحة البدنية، والحصول على الثروة وحسن تدبيرها واستثمارها، وتحقيق الأهداف والنجاحات العملية، وسلامة العقل والعقيدة، والسمعة الحسنة والسيرة الطيبة بين الناس
تعريف علم النفس للسعادة حيث اهتم علم النفس بدراسة السعادة وأثرها على النفس البشرية من خلال فرع من فروعه، وهو ما يُطلَق عليه علم النفس الإيجابي؛ حيث يعمل هذا الفرع على رفع مستوى أداء الفرد الوظيفي النفسي بشكل أعمق وأبعد من معنى الصحة النفسية؛ حيثُ عرّف السعادة من خلال محدُداتها، والعوامل التي تسير بالفرد إلى العيش بسعادة وسرور؛ كالرضى العام عن الحياة، وإشباع الرغبات، والتمكُّن من تحقيق الأهداف المرجو تحقيقها، والوصول إلى الطموحات التي يسعى الفرد إليها، بالإضافة إلى القدرة على توظيف القدرات والاستعدادات للوصول إلى مرحلة الرضى عن الذات وعن الآخرين، وبشكل عام فقد عرّف علم النفس السعادة من الجانب الانفعالي على أنّها الإحساس باعتدال المزاج والحالة النفسية، ومن الجانب التأمُّلي المعرفي فهي الوصول إلى مرحلة الشعور). هذا الجزء ()منقول عن غوغل .
ما هو الرفاه : (حسب القاموس ) لين العيش ، سعته بحبوحته …
للرفاه حالات متعددة و قد لا تنطبق على كل الناس ، منها :
حياة الغنى و التمتع بما يمنحه هذا الغنى من مباهج الحياة .
حياة القناعة و الصحة بما يجنيه و يكفيه و عائلته .
حياة الوحدة بعيدا عن ضوضاء العالم .
حياة القرية بين اهله و اترابه بالصدق و الهناء و المحبة .
حياة مملوة بالصحة و العافية و راحة البال .
حياة السفر و السياحة و السهر و تجربة كل ما يتمنى ، مما يعتبر من المباهج بالنسبة له ، حتى و لو وقع او اوقع نفسه بالديون ، شعاره (ا) مرة واحدة اتي الى هذه الحياة ، اريد ان اعيش و ( عمرو ما حدا يورت ، اي عمره لا يرث احد مني ).

حتى هناك حيوانات تتمتع بالرفاه عند الاغنياء ، يوظفون او يجندون للحيوانات خدما للعناية بهم ( الكلاب و الهررة ) حتى لهم دورٌ او مراكز للعناية بهم و اطباء ايضا ، اجور الطبيب الذي يعنى بالحيوانات تكون مرتفعة بنسبة اجور الاطباء في المستشفيات الفخمة .

ملفينا توفيق ابومراد
لبنان
2024/3/19

عن المحرر الصحفي: أساهي فريد

المحرر الصحفي: أساهي فريد

شاهد أيضاً

تهنئة العيد لعينيك للشاعر سعيد احمد وهبان

Advertisement تهنئة العيد لعينيك وأرسل الى عينيك تهنئتي وكل عام وانتِ بخير معي وكل عام …

عناق فوق رماد الحب للشاعرة غنوة حمزة

Advertisement عناق فوق رماد الحب ناداك قلبي بصمت ارتدى الصدى عبر المدى هبت نسمات الشوق …

اترك تعليقاً