الرئيسية / إشراقات أدبية / اليوم الدولي لحفظ السلام بقلم الكاتبة اللبنانية ملفينا ابومراد

اليوم الدولي لحفظ السلام بقلم الكاتبة اللبنانية ملفينا ابومراد

Advertisement

اليوم الدولي لحفظ السلام

Advertisement

سلام :
هو اسم مشتق من الفعل سلم ، بمعنى الامان و النجاة مما لا يرغب فيه الانسان من المخاطر .

رمز السلام
عرف رمز الحمامة مع غصن الزيتون في العديد من الأديان والأماكن كرمز للحب والسلام.
اول من اشار الى هذا المعنى النبي نوح بعد الطوفان العظيم الذي دام اربعين يوما و اربعين ليلة ، ارسل غرابا و لم يعد‘ثم حمامة (تكوين 8: 8-12)، بعد سبعة أيام، عادت الحمامة بورقة زيتون، في إشارة إلى وجود جفاف في أجزاء من الأرض ..
ذُكر قصة الطوفان في سفر التكوين ضمن محتوى العهد القديم أحد قسمي الكتاب المقدس المسيحي، إلا أنه كانت هناك إشارات للقصة في عدة مواضع في أسفار العهد الجديد (متى 24: 37-39 و لوقا 17: 26-27 و رسالة بطرس الأولى 3: 20 و رسالة بطرس الثانية 2: 5 و رسالة بطرس الثانية 3: 6 و رسالة العبرانيين 11 :7).
الرمز غني بالمعنى وهو رمز واضح للسلام. تظهر حمامة مع غصن زيتون في منقارها مع أجنحة ممدودة للطيران، وفوق الحمامة توجد غيوم داكنة تهددها.
لاهمية السلام
رسمت ملامح جائزة نوبل للسلام السنوية بعدما صادق مخترع الديناميت ألفريد نوبل في وصيته عام 1895 على تخصيص معظم ثروته لصندوق يمنح 5 جوائز في مجالات الطب، والفيزياء، والكيمياء، والآداب، والسلام، على أن تسهم جميعها في نفع البشرية…
يشار إلى أن معاهدة جنيف سنة 1864 نشأت من أفكار هنرى دونانت، وهو أول من حصل على جائزة نوبل للسلام مناصفة مع فريدريك باس من فرنسا سنة 1901م.
و هو رجل أعمال سويسري، وناشط اجتماعي وأحد رواد العمل الإنساني، مؤسس الصليب الأحمر الدولي، نال عن جهوده ولد عام 1828 وتوفي في 16فبراير /شباط .1910

ماذا تعني كلمة السلام :
هو اسم من أسماء الله الحسنى، وقد ورد لفظ السلام في آيات عديدة من القرآن الكريم، وبمعاني مختلفة، وهو اسم باعث إلى الراحة والطمأنينة، ومعناه أن الله سالم من كل العيوب والنقائص، والسلام أبلغ وأعم وأشمل من السالم .

تأسست الأمم المتحدة في عام 1945، في أعقاب الدمار الذي خلفته الحرب العالمية الثانية، ووكلت بمهمة مركزية واحدة:
صون السلم والأمن الدوليين. وتحقق الأمم المتحدة ذلك من خلال العمل على منع الصراع، ومساعدة أطراف النزاع على صنع السلام، ونشر قوات حفظ السلام، وتهيئة الظروف للسماح للسلام بالازدهار.
أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الدولي للسلام في عام 1981 من أجل ”الاحتفال باليوم الدولي لحفظ السلام وتعزيزه بين جميع الأمم والشعوب”.
اعتبارًا منذ 30 يونيو 2019، ثمّة 100411 شخصًا يخدمون في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة ،
(86145 بالزي الرسمي، 12932 مدنيًا، و 1334 متطوعًا). تساهم الدول الأوروبية بما يقرب من 6000 فرد من المجموع. تعد باكستان والهند وبنغلاديش من بين أكبر المساهمين الفرديين بنحو 8000 فرد لكلٍّ منها.

إن حفظة السلام أفراد تتطور ادواهم ومسؤولياتهم
حيث أصبحت ولايات حفظ السلام أكثر تعقيدًا وتعددية في الأبعاد، وتطورت كذلك من مجرد رصد وقف إطلاق النار إلى حماية المدنيين ونزع سلاح المقاتلين السابقين وحماية حقوق الإنسان وتعزيز سيادة القانون ودعم إجراء انتخابات حرة ونزيهة والتقليل من خطر الألغام البرية …

قد خصصت الأمم المتحدة هذا اليوم السنوي عام 1981 ليكون يوماً رمزياً تعيش فيه البشرية 24 ساعة بلا عنف أو اقتتال أو إطلاق نار، وليكون فرصة لاعتماد لغة الحوار والتفاهم والعيش المشترك بين جميع شعوب الأرض. ويحلّ اليوم الدولي للسلام هذا العام رافعاً شعار: العمل من أجل السلام..

شعار اليوم العالمي لحفظ السلام في العام 2024
روح التقدم والعمل الجماعي نحو بناء عالم أكثر إنصافًا وعدالة واستدامة للجميع.
“ملاءمة متطلبات المستقبل، البناء معًا على نحو أفضل.
على مدار 76 عامًا، أنقذت قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام أنفسا كثيرة، وغيرت مجرى حياة كثيرين في ظل أشد الأوضاع السياسية والأمنية هشاشة في العالم. فمنذ عام 1948، ساعد أكثر من مليوني فرد من أفراد قوات حفظ السلام من العسكريين والمدنين الدول على الانتقال من الحرب إلى السلام. اليوم، يخدم أكثر من 70,000 من قوات حفظ السلام منتشرة في مناطق ساخنة حول العالم.
ان هدف اليوم الدولي للسلام هو حث الأطراف المتحاربة على إلقاء أسلحتها والعمل من أجل الوئام .
يعد السلام من أهم الأمور في الحياة للبشر عامة وللأجيال القادمة بالتحديد، حيث إنّ المكان الذي يحل به السلام يكون فيه أمان وبالتالي يتم تفادي وجود العنف والإرهاب أو تصاعدهما إن وُجدا بالأصل، ولتحقيق السلام والأمان على البلدان أن تتكاتف في جهودها المشتركة للوصول إلى السلام، ويكون ذلك من خلال تشكيل بيئة دولية سلميّة.

تحقق الأمم المتحدة السلام من خلال العمل على منع الصراع، ومساعدة أطراف النزاع على صنع السلام، ونشر قوات حفظ السلام، وتهيئة الظروف للسماح للسلام بالازدهار.

مبادئ حفظ السلام
موافقة الأطراف.
عدم التحيز.
عدم استخدام القوة باستثناء في حالات الدفاع عن النفس والدفاع عن الولاية.

اهمية السلام في المجتمع
.لا وجود للبشرية من دون سلام، ولا وجود للدول من دون سلام، ولا وجود لنهضة من دون سلام. السلام وسيلة لتحقيق التنمية المستدامة بما فيها الاقتصادية والاجتماعية الشاملة وبها ترتقي المجتمعات، فلا وجود للنهضة والتنمية في دولة تعاني من الحروب والصراعات.

انواع السلام في العالم
السلام الفردي الداخلي: وهو السلام الذهني والعقلي للإنسان مع نفسه.
الفردي البينيّ: وهو السلام الذي يسود بين الإنسان ومن حوله، فلا مشاكل شخصيّة بينهم.
سلام المجموعات الداخلي: وهو السلام الذي يسود على المجموعة الواحدة.
سلام المجموعات البينيّ: وهو السلام الذي يكون بين المجموعات المتنوعة ضمن المجتمع.

من مقومات بناء السلام
الرياضة من أجل السلام
الفن من أجل السلام
كسب التأييد من أجل السلام
الحوار من أجل السلام
التمكين من أجل السلام
الإعلام من أجل السلام

ملفينا ابومراد
لبنان *🇱🇧
٢٠٢٤/٥/٢٩

عن المحرر الصحفي: أساهي فريد

المحرر الصحفي: أساهي فريد

شاهد أيضاً

البطل في قصتك بقلم الدكتور عمار القحوي /اليمن 🇭🇺🇭🇺🇭🇺

Advertisement البطل في قصتك تفنن في مصارعة أحلامك وان رأيت حطام نفسك يتلاشى كالرماد من …

دموع الصمت للشاعرة نزهة الجزائرية

Advertisement دموع الصمت هل تدري دموع تنسكب بصمت دانت و أحمرت وجنتي جل الصمت يسكن …

اترك تعليقاً