الرئيسية / دروس شاملة / القافية في البيت الشعري بقلم الناقد الأديب ابو احمد الكناني

القافية في البيت الشعري بقلم الناقد الأديب ابو احمد الكناني

Advertisement

القافيه في البيت الشعري
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
كثيراً ما يسأل البعض من الاصدقاء عن القافيه ومحل حرف الروي منها وخاصة في الشعر الشعبي ،سنتطرق باختصار عن القافيه وموقع حرف الروي منها
،
القافيه هو ذلك الحرف او مجموعة الحروف التي تأتي في نهاية البيت الشعري وتكون ملزمة التكرار المتجانس في كل ابيات القصيده التي تليها
ولا فرق بين القافيه في الشعر الفصيح عنه في الشعر الشعبي فـ(المجري) وهو الحركه النحويه موجوده في قافية الشعر الشعبي بصيغه او بأخرى
حروف القافيه عددها ستة حروف
التأسيس: هو حرف يسبق حرف الروي ويفصله عنه حرف الدخيل وكثيراً ما يأتي من حروف المد (الألف،الواو،الياء)
،الدخيل: هو حرف يقع بين حرف الروي وحرف التأسيس
،الرديف: عادة ما يلازم حرف الروي في حالة السكون والتشديد واحياناً بغيرهما
الروي : هو ذلك الحرف الذي يأتي من اصل الفعل في الكلمه وهو مايميزه عن باقي الحروف
،الوصل: هو حرف يأتي بعد حرف الروي وكثيراً ما يتكون من الضمائر وكاف التشبيه وهاء السكته
الخروج: هو ذلك الحرف الذي يأتي بعد حرف الوصل وعادة ما يكون مطلقاً او تكرار لحرف الوصل
القافيه نوعان :
قافيه مقيّده ،وقافيه مطلقه
1-القافيه المقيّده : هي تلك القافيه الساكنه التي لايأتي بعدها حرفي الوصل والخروج ،أي أن حرف الروي فيها هو آخر حرف في بيت القصيد
وهي على ثلاثة انواع
أ: قافيه مجرده من الردف والتأسيس
وشروطها ان يأتي حرف الروي ساكناً مسبوق بحرفين متحركين خاليان من حروف المد أو اللين
مثال للشاعر علي الخليفاوي
لاتگولون الگمر كلّش جميل
بعز شبابه يروح كل صيته الگُمَرْ
بدر يشبه بالحسن شمس الأصيل
ويذبل ذبول الورد تالي الشَهَرْ
الدنيه سوّتني جسر وآنه فسيل
شلون أصيرن گنطره وگلبي خَضَرْ
نلاحظ ان القافيه اعتمدت حرف الروي فقط وهو الراء الساكن الغير متبوع بأي حرف وقد اشبع بحركتين قبله هما بمثابة القاعده التي تعوض حروف التأسيس والدخيل وبغير هذين الشرطين لايمكن للقافيه ان تعتمد حرف الروي فقط في البناء
ب:قافيه مقيّده يسبقها حرف الردف
وهي قافيه ساكنه غير متبعوعه ويسبقها حرف الردف وعادة ما تسبق بحرف ساكن آخر من حروف المد (و،ا،ي) وتسمى بالقافيه المترادفه
مثال لي :
تعبت هواي من دنياي
من فطمة حليب صباي
لحد ماهاي فركت هاي
نلاحظ ان القافيه متكونه من حرفين فقط الياء الساكن ويسبقه حرف آخر ساكن وحروف المد لاتأبه بما يجري فهي تتبع السواكن وتقلب بحركاتها المتحركه الفتحه والضمه والسكون وهنا اشبعت القافيه بحرفي الروي والرديف
ج:قافيه مقيده مؤسسه:
وهي قافيه ساكنه غير متبوعه بحرف ويسبقها حرف التأسيس ويقع بينهما حرف الدخيل وعادة مايكون حرف التأسيس من حروف المد
مثال للشاعر سيد يوسف الگوبعي
اعذرني ياشعر خنت العهد وياك
واعدتك السكته والحچي توازه
وصرت مثل البديه معرّد الجيثوم
بس يهوم صدره ويرفس بچازه
افزعت والحشموني بهمّتي يعرفون
مابين البرانو چيلتي جعازه
اهبّش بالشعر وبصفي ياون بي
ذهب موصوف منه بصورة اعجازه
هبشة خارمه مطفل بتالي الليل
جاونهه غَلِج وبشوفهه عيازه
نلاحظ أن القافيه أتت ساكنه وهي الهاء مسبوقه بحرفين الألف وهو حرف التأسيس وهو من حروف المد وقد دخل بينهما الزاي وهو حرف الدخيل
وهذه الحروف ملزمة التكرار بنفس الشكل في كافة ابيات القصيده
2- القافيه المطلقه
وهي القوافي التي يكون فيها حرف الروي متحركاً باحدى حركات النحو ،الفتح ،الجر،الضم وفي هذه الحاله يمكن للقافيه ان تطلق ويأتي بعدها حرف الوصل أو حرفي الوصل والخروج وحيث انه لاتوجد حركات في الشعر الشعبي ولكن يمكن اتباع نفس قواعد الشعر الفصيح بوجود بعض الاحرف مثل حروف المد وهاء السكته المسبوقه بضمير والتي تتخذ الشكل الحركي للكلمه وبعض الحروف التي تجبر الشاعر على التحريك
بمعنى آخر
نعم هناك قافيه مطلقه في الشعر الشعبي بوجود حرفي الوصل والخروج بعد حرف القافيه الذي يتخذ الشكل الحركي في الكلمات الدارجه
وتقسم الى
أ-القافيه المطلقه المجرده من الردف والتأسيس
وهي قافيه ذات حركه بحاجه الى حرف وصل او حرفي وصل وخروج بعد ها
مثال قول الشاعر
ستر لسوالفك فصّلت عمري ثياب
لتخليني يم شمّات انزعهن
دفنّاهن سوه واندلهن بيا بير
على شمرة دلو من الروح اطلعهن
دافن لك حچي كل بيهن موس
مامجبور اظل للموت بالعهن
اطگهن والعمر مايسوه طخّة راس
ميهمني الرمي الچيلات سامعهن
مالاتي الخذتهن مو فلوس ..سنين
داينتك اياهن هسّه رجعهن
نلاحظ هنا ان حرف الروي هو العين والسبب بسيط ان الهاء ضمير والنون للتأنيث وقد قلنا ان حرف الروي يجب ان يكون من اصل الفعل للكلمه ونلاحظ ان القافيه تحتاج لحرفي اطلاق القافيه وهما هاء الوصل ونون الخروج
ولايحتاج حرف الروي الى رديف لاشباعه بالوصل والخروج
ب-القافيه المطلقه يسبق رويها حروف الردف ويليها حرف الوصل
مثال : كقول الشاعر

Advertisement

لاتندم على اللي فات وانساه
تره هموم الزمن كلّش چبيره
واذا تتعب عليمن تعتب تريد
اذا دنياك مغشوشه وحقيره
نلاحظ ان حرف الروي هو الراء لانه من اصل فعل الكلمه ويسبقه الرديف وهو الياء وهو من حروف المد كما ذكرنا
ويلي حرف الروي وهو الراء حرف الوصل وهو الهاء

ج: قافيه مطلقه مؤسسه وصلها هاء ساكنه
وفيها تعتمد القافيه الاطلاق بعد التاسيس والروي ويتبعها حرف الوصل
مثال للشاعر علي الخليفاوي
هذاك آنه الغشيم الماعرف سوگه
شريت الظالّه والعزل والبوگه
بهر عيني اللطيف ولمعة الهندام
اثاري الصنم كشخه وهوه طابوگه
نلاحظ حرف الروي هو كاف الأعجميه (گ)ونلاحظ حرفي التأسيس والدخيل الباء والواو ثم الروي ويتبعه حرف الوصل وهو الهاء الساكنه (هاء السكته)
د: قافيه مطلقه مردفه متصله بهاء متحركه واخرى ساكنه

وفيها يشبع حرف الروي بحرف الرديف والوصل مع الخروج
مثال للشاعر رعد آل طوسي الزيادي
لَمّي ويَ ربها اسرار محّد وعاهه
ينطيهه بس تشيل چفهه بدعاهه
لاحظ حرف الروي جاء هنا بصيغة اطلاق لانه من اصل الكلمه
دعى، يدعو ويسبقه حرف الرديف العين ويأتي بعد الروي هاء متحركه وهي الوصل وهاء اخرى ساكنه وهي الخروج
أكتفي بهذا القدر
ابو احمد الكناني

عن رئيس مجلس الإدارة :لفتاحة عبلة

رئيس مجلس الإدارة :لفتاحة عبلة
د. عبلة لفتاحة من ولاية ميلة الجزائر أديبة و شاعرة و إعلامية _رئيسة صحيفة نحو الشروق الإلكترونية _رئيسة مجلة نحو الشروق الورقية _رئيسة النادي الأدبي نحو الشروق _سفيرة الاعلام العربي في الجزائر

شاهد أيضاً

الصوت في اللُّغة العربيَّة بقلم أ. عبد الرحمن حمد /سورية_الحسكة

Advertisement 🌲الصوت في اللُّغة العربيَّة 🌲 أحبتي محبي اللغة العربية وعلومها المتميزة: اليوم أتكلم عن …

إختلاف الكتابة العروضية عن الكتابة الإملائية د/مسعد الغنام

Advertisement بسم الله الرحمن الرحيم هيا بنا نتبحر تختلف الكتابة العروضية عن الكتابة الإملائية التي …

اترك تعليقاً