الرئيسية / أخبار أدبية / الأديبة والباحثة راغده محمود تطلق كتاب عالم الإملاء

الأديبة والباحثة راغده محمود تطلق كتاب عالم الإملاء

Advertisement

أطلقت الكاتبة والباحثة السورية “راغده شفيق محمود” كتاب



عالم الإملاء وذلك في معرض الكتاب السوري في مكتبة الأسد الوطنية وسط تفاعل المبدعين من كبار وصغار والأهل والأصدقاء حيث كان لصحيفة نحو الشروق حصة في الحديث مع ا.راغده حول الكتاب ومضمونه أكدت من خلال حديثها بأن كتاب عالم الإملاء:
كتابٌ صدر عن دار الحافظ بأجزائهِ الستّ، حيث أعدته الأديبة والباحثة راغده شفيق محمود بعناية فائقة حرصت كلّ الحرص على تقديم الفائدة لكلّ من ينهل من معين صفحاته٠وكي يكون في مكتبة كلّ منزل يسعى الأهل لتفوقِ أولادهم وكلّ مكتبة مدرسة تبحث عن مراجع غنية تثري عقل طلابها وتمنحهم غذاء الروح.

أما عن أجزاء الكتاب صرّحت:

الجزءُ الأوّل.: تحدث عن الهمزة بأنواعها الوصل والقطع والمتوسطة والمتطرفة. حيث استخدمت طرق التعليم المختلفة العصف الذهني والسيرة الذاتية والمسرحية القصيرة ورافق ذلك الصور والرسوم التعليمية والأمثلة الداعمة من خلال التعلّم باللعب لنلعب معاً،

الجزء الثاني التّاء المربوطة والتّاء المبسوطة
استخدمت الباحثة أسلوب الحكاية من خلال كان يا ما كان في قديم الزمان كان هناك عائلة تعيش في حديقة اللغة العربية وكان لها ابنتان الكبرى التاء المبسوطة والصغرى التاء المربوطة،كانت الأخت الكبرى تتنقل بين منازل الأفعال والأسماء أما الصغرى فقد منُعت من دخول منازل الأفعال.
وتظهر الأم لتساعد طفلتها الحزينة التاء المربوطة فتغرس قيم المحبة وطرق حلّ المشكلات عند الأطفال وتثري الجزء بنماذج محلولة وتطبيقات إثرائية تعزز القاعدة الاملائية مع صور ملونة جذابة.

الجزء الثالث المدّة في الفعل المضارع والماضي والأسماء مع أمثلة داعمة ومراجعة اسم الفاعل المبدوء بمدة. ولم تنسَ لنفكّر معا من خلال تحفيز التعليم التعاوني مع الآخرين.

الجزء الرابع الألف اللينة بأسلوب شائق تتحدث عن الألف اللينة الثالثة وفوق الثالثة وتدعم هذا الجزء بحديث الألف اللينة عن نفسها ثمّ نتعلم معا… تظهر العبارات التشجيعيّة كتعزيز مرحلي للطفل ( أتمنى لكم التفوق أيها العلماء الصغار)

الجزء الخامس يتحدث عن الصحيح والمعتل من الأفعال معتمدة على الصور التوضيحية والتعريف بأحرف العلة الذين يظهرون المحبة والصداقة الألف والواو والياء واعتمدت المسرحية من خلال ثلاث مشاهد بأسلوب سهل ومفيد فتظهر خشبة المسرح والستارة والفعل المعتل والصحيح وطالب العلم تغلق الستارة لتغني المسرحية بذكر الفعل اللفيف والاعتماد على خريطة المفاهيم الشجرية برسم متقن جذاب.

الجزء السادس مواطن حذف الألف وحذف الهمزة الأولية الوصل ومواطن الزيادة والفصل والوصل. الجزء مدعّم بالشواهد والأمثلة التي يحتاجها كلّ عربيّ كي لا يخطئ في الإملاء الكتاب صمم بعناية كبيرة. فهو جميلٌ ممتعٌ في تصميمه غني بمعلوماته.
وهو الكتاب الرّابع للأديبة السورية راغده شفيق محمود. التي صدر لها.
_ على مسرح الإعراب
_ نساء القصور على مرّ العصور
_ على خشبة مسرح النحو
_عالم الإملاء.

حيث ختمت حديثها مؤكدة على ضرورة الأهتمام باللغة العربية و تشجيع الشباب على القراءة والمطالعة لنشكل شباب قوي متماسك بأفكاره وثقافته.

المراسل الصحفي:محمد وسوف

عن المراسل الصحفي: محمد وسوف

المراسل الصحفي: محمد وسوف
محمد محمود وسوف سوريا / طرطوس كاتب وصحفي سوري حائز على شهادات مختلفة في مختلف المجالات الأدبية والصحفية والثقافية تم تكريمه من محافظ مدينته السورية "طرطوس" كما أنه حائز على شهادة في الأيجاز الصحفي والكتابة الصحفية العربية وشهادة في التدريب الاجتماعي والحياتي.

شاهد أيضاً

الطفلة شام البكور ونتائج الموسم السادس لتحدي القراءة العربي قريباً

Advertisement بطلة سورية شام البكور على موعد بعد ساعة من الآن بتوقيت دمشق  مع فرصة …

الهوسه كمنظومة اجتماعية للباحث والأديب أ.فرج الحسين

Advertisement الهوسة مناسبتها _ وزنها _ الفرق ببنها وبين الحَنْدة في كل التجمعات البشرية هناك …

اترك تعليقاً